السبت , يونيو 25 2022

أرامكو السعودية تحقق ارتفاعا في الأرباح وصل 82.0 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري

العرش نيوز – اقتصاد:

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، اليوم الاحد، ارتفاع أرباحها الفصلية 82.0 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري 2022 إلى 148 مليار ريال اي مايعادل نحو (39.5 مليار دولار أمريكي) مقابل 81.4 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي 2021, وبذلك سجلت الشركة أرباحاً ربع سنوية قياسية منذ طرحها العام الأولي في عام 2019.

وأعلنت أرامكو، عن توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أمريكي) وذلك عن الربع الأول من عام 2022، من المقرر دفعها في الربع الثاني، كما أقرّت توزيع سهم منحة واحد مقابل كل 10 أسهم مملوكة في الشركة..مشيرة الى ان هذه النتائج تأتي مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر في تصريح نشرته وكاله الانباء السعودية( واس) “أن نتائج العام الماضي كانت متميّزة جدًا على الصعيدين المالي والتشغيلي، واصلت الشركة تقدمها وإنجازاتها وتفاعلها مع الأسواق فجاءت نتائج الربع الأول من هذا العام في مستوى استثنائي، بما يجعلها أقوى أرباح فصلية منذ الطرح العام الأولي للشركة في العام 2019، وهي في الواقع من أقوى الأرباح الفصلية على مستوى العالم”.

وأضاف “تواصل أرامكو السعودية التركيز على الإسهام في تلبية الطلب العالمي على الطاقة الموثوقة، مع الاستمرار في رفع مستوى الاستدامة، ونظرًا للأهمية البالغة لأمن الطاقة، تنفذ الشركة استثمارات طويلة الأجل، وتزيد طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز لتلبية النمو المتوقع في الطلب، إضافة إلى خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين”.

وبلغت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 143.0 مليار ريال سعودي (38.2 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من العام الحالي في مقابل 99.3 مليار ريال سعودي (26.5 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من عام 2021، كما شهدت التدفقات النقدية الحرة زيادة نسبتها 68 بالمائة على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 114.9 مليار ريال سعودي (30.6 مليار دولار أمريكي).

وتواصل الشركة تعزيز مركزها المالي، مع انخفاض نسبة المديونية للشركة إلى 8.0% في 31 مارس 2022، من 14.2% في 31 ديسمبر 2021. ويعود الانخفاض في نسبة المديونية إلى ارتفاع النقد وما يماثله، والذي يُعزى في المقام الأول إلى التدفقات النقدية التشغيلية القوية، والعائدات النقدية ذات الصلة بصفقة شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية.

شاهد أيضاً

وزير التخطيط: البنك الدولي وافق على تمويل برنامج التنمية المستدامة لمصائد البحر الاحمر وخليج عدن  

العرش نيوز – متابعات: قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب “أن مجلس إدارة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: