الثلاثاء , مارس 9 2021

السفير الامريكي يخاطب مجلس الأمن : تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية هي الخطوة الصحيحة

العرش نيوز – ترجمة خاصة ب”نيوز يمن” :

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ريتشادر ميلز، أن قرار تصنيف مليشيا الحوثي، في اليمن “منظمة إرهابية”، سيدخل حيز التنفيذ يوم 19 يناير الجاري، مشدداً أن القرار هو الخطوة الصحيحة.

وقال السفير الأمريكي، في إحاطته بمجلس الأمن الدولي، الخميس -ترجمها نيوزيمن- إن بلاده اتخذت هذه الإجراءات لأن الحوثيين متورطون في العديد من الأنشطة الإرهابية، بما في ذلك الهجمات التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والأنشطة التجارية.

وأضاف: “إنني أعلم أن أعضاء هذا المجلس على دراية بهذه الأعمال المشينة”.

وقال إن وجهة النظر الأمريكية هي أن العملية السياسية، التي استمرت الآن لسنوات عديدة، لم تسفر عن نتائج محدودة وذلك أجبر الولايات المتحدة على الاعتقاد بضرورة النظر في خطوات إضافية لتعزيز العملية السياسية، والتي بدونها، لن يكون هناك حل في اليمن، في إشارة إلى تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية.

وبشأن المخاوف من تأثير القرار على الوضع الإنساني في اليمن، قال “ميلز”، إن الولايات المتحدة هي أكبر مانح إنساني في العالم، و”نحن نتفهم، وندرك، المخاوف من أن هذا التصنيف سيكون له تأثير على الوضع الإنساني وعلى هذا النحو، كما أشار الوزير بومبيو، فإننا نخطط لوضع تدابير للحد من تأثير التصنيف على بعض الأنشطة الإنسانية والواردات التجارية إلى اليمن”.

وأشار إلى أن بلاده عبرت عن استعدادها للعمل مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وغير الحكومية والجهات المانحة الدولية الأخرى لمعالجة هذه الآثار، مؤكدا أن واشنطن أكبر مانح، ولدينا مصلحة مهمة للغاية في رؤية وصول مساهماتنا إلى محتاجيها في اليمن بشكل صحيح.

وتابع: ومع دخول قرار تصنيف الحوثيين حيز التنفيذ في 19 يناير، ستعمل وزارة الخزانة الأمريكية على تقديم التراخيص وفقا لسلطاتها القانونية المتعلقة بالأنشطة الرسمية لحكومة الولايات المتحدة في اليمن. وتشمل هذه الأنشطة برامج المساعدة التي نمولها، بالإضافة إلى مساهماتنا وكذلك ضمان استمرارية الأنشطة الرسمية الدولية الأخرى.

وأردف السفير الأمريكي: لقد سمعت، مع احترام كبير، التعليقات التي وردت من المدير التنفيذي، السيد بيزلي، ومن وكيل الأمين العام، ومن المبعوث الخاص. لكننا نعتقد أن هذه هي الخطوة الصحيحة لإرسال الإشارة الصحيحة إذا كنا نريد للعملية السياسية أن تمضي قدماً.

وقال، إن الولايات المتحدة تنضم إلى الآخرين في هذا المجلس في إدانة الهجمات التي وقعت في عدن في 30 ديسمبر. أعلم أننا جميعا نشعر بحزن عميق بسبب الخسائر في الأرواح وأن الولايات المتحدة تعرب عن تعاطفها مع عائلات الذين قتلوا.

وأضاف: وقع هذا الهجوم المروع في وقت كان من المفترض أن يحتفل فيه مسؤولون في مجلس الوزراء اليمني بالعودة إلى عدن. بدلا من ذلك، سمعنا عن الوفيات المأساوية. ربطت الحكومتان اليمنية والسعودية، فضلاً عن العديد من الخبراء، هذا الهجوم مباشرة بالحوثيين. ونصدق ونلاحظ تقديرات المملكة المتحدة وندعمها بقوة والتي خلصت إلى أن الحوثيين هم المسؤولون عن الهجوم المروع.

وأكد أن مليشيا الحوثي تواصل عرقلة المساعدات واستخدامها كأداة سياسية، مما يتسبب في أضرار جسيمة وغير مبررة للمواطنين اليمنيين.

وشدد السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، على ضرورة أن تصل المساعدات إلى المحتاجين بشكل موثوق وسريع، داعيا جميع الأطراف إلى دعم جهود الإغاثة وفي نفس الوقت فضح وكشف أساليب وأنشطة الحوثيين الإرهابية.

شاهد أيضاً

بن مبارك يدعو الأمم المتحدة الى تسليط الضوء على واقع المرأة في مناطق سيطرة المليشيا.

العرش نيوز – متابعات: وجه وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بمناسبة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: