الخميس , أبريل 25 2024

وكيل مأرب “الباكري” يتفقد قنوات مياه السد ويشدد على توسيع الرقعة الزراعية

العرش نيوز – متابعات :

أكد وكيل محافظة مأرب للشؤون الادارية عبدالله الباكري ، اهمية التوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح ارض جديدة استغلالا لوصول مياه السد سواء عبر قنوات التصريف او عبر مجرى منسح السد الذي فاض لاول مرة منذ انشائه قبل 3 عقود ونيف الى مناطق لم يصلها من قبل.

جاء ذلك خلال تفقده اليوم ، السد التحويلي (ب) لبحيرة سد مأرب الواقعة بمنطقة الخسيف ، واعمال التنظيف والفتح لقنوات توزيع مياه السد المليئة بالأتربة في مناطق الساطق والركزة والديم بأل شبوان بمديرية الوادي والتي تصلها مياه السد لاول مرة منذ انشائه عبر القنوات.

واطلع الوكيل الباكري خلال الزيارة للسد التحويلي(ب) لبحيرة سد مأرب ، ومعه مدير عام مديرية الوادي صالح بن جرادان، من مدير مشروع السد المهندس احمد العريفي، على اوضاع السد وقدرته الاستيعابية الكلية للمياه التي تبلغ مليونا وثمانمائة الف متر مكعب واداء بوابة السد الرئيسية لتصريف المياه التي تضخ (15) الف متر مكعب في الثانية الواحدة، والقنوات الثلاث الرئيسية المتفرعة عنها لتوزيع المياه الى مناطق مختلفة في مديريتي المدينة والوادي، بطول (50) كيلو متر، والقنوات الفرعية لكل قناة رئيسية لنقل المياه بطول (85) كم، والتي تعمل حاليا بنسبة (75) في نقل المياه التي تروي الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية.

كما اطلع وكيل المحافظة خلال زيارته لمناطق الساقط والركزة والديم في آل شبوان على الاعمال الجارية في تنظيف القنوات الرئيسية والفرعية في تلك المناطق من الاتربة التي تملأها وتمنع وصول مياه السد الى تلك المناطق.

واستمع الوكيل الباكري من مدير عام مديرية الوادي الى شرح عن سير اعمال تنفيذ مشروع تنظيف قنوات تصريف مياه السد الرئيسية والفرعية والتوسع في ايصال المياه الى ابعد نقطة ممكنة والذي ينفذ باشراف من السلطة المحلية بالمديرية وتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة، حيث بلغت نسبة الاعمال المنجزة التي بدأت منذ شهر ونصف تقريبا في اطار ماهو مخطط من اعمال نحو 80 في المائة.

وقد اكد الوكيل الباكري على ان القطاع الزراعي يحتل الاولوية في اهتمامات قيادة المحافظة لتنميته وتطويره باعتباره القطاع الواعد الذي يشتغل فيه اكبر عدد من سكان المحافظة.. مشددا على الاستغلال الامثل لوفرة المياه هذا العام بسبب الامطار الغزيرة.

يشار الى ان محافظة مأرب تعتبر احدى سلات اليمن الغذائية وتحتل المرتبة الاولى في انتاج الحمضيات والمراتب من الاولى الى الثالثة في انتاج المحاصيل النقدية من البطاط والطماط والقمح والشعير والبصل والسمسم وغيرها من المحاصيل.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يلتقي سفيرة مملكة هولندا ويبحث معها سبل دعم القطاع الصحي

العرش نيوز – متابعات: بحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ، اليوم، بالعاصمة …

اترك رد

اكتشاف المزيد من العرش نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading