الرئيسية / مال وأعمال / تقرير اقتصادي يحذر من خطورة التدهور المتسارع للريال اليمني وانعكاساته على السلع الاساسية

تقرير اقتصادي يحذر من خطورة التدهور المتسارع للريال اليمني وانعكاساته على السلع الاساسية

العرش نيوز – متابعات :

حذر تقرير اقتصادي من خطورة حالة التدهور المتسارع لسعر الريال اليمني في ظل استمرار الحرب وتداعيات فيروس كورونا ، كاشفا عن تراجع العملة اليمنية (الريال) في قيمتها بنسبة 12 بالمائة خلال الخمسة الأشهر الاولى من العام الجاري .

وأشار التقرير الصادر عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ، اليوم الثلاثاء ، الى أن التداعيات السلبية لفيروس كورونا انعكست على الاقتصاد اليمني وأسعار السلع والمشتقات النفطية وأن الأسعار ارتفعت بنسب متفاوتة في مختلف المدن اليمنية وسجلت العاصمة اليمنية صنعاء أعلى ارتفاع للأسعار بنسبة 16 بالمائة تلتها محافظتي حضرموت ومارب .

و يتوقع محللون وخبراء اقتصاديون أن يشهد الريال اليمني انهيارا متسارعا وأن يتجاوز سعر صرف الدولار حاجز 800 ريال خلال يوليو ، كما سبق أن قال محافظ البنك المركزي اليمني “أحمد الفضلي” في وقت سابق بأن اليمن سيواجه مرحلة صعبة قد تكون الأسوأ على اليمن، في حال استمرت الأوضاع على ما هي عليه بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد .

وتأثرت العملة اليمنية بالحرب الدائرة في البلاد منذ خمس سنوات، بين الحكومة الشرعية المدعومة من السعودية وجماعة المتمردين الحوثيين المدعومة من إيران، ويقول خبراء أن تهاوي العملة اليمنية يرتبط بمناخ الحرب والاقتصاد الكلي، وبتداعيات الصراع وانعكاساته على القطاع المصرفي.

وخسرت العملة اليمنية نحو 220 بالمائة من قيمتها منذ بداية الحرب في البلاد، حيث تراجعت من 215 ريالا للدولار مطلع عام 2015، إلى 690 ريالا للدولار في الأسبوع الأول من شهر مايو 2020 .

شاهد أيضاً

‏مطالب قبلية بتسليم قيادي حوثي قتل مواطناً أمام أولاده في عمران

العرش نيوز – متابعات : أقدم قيادي حوثي على قتل أحد المواطنين أمام زوجته وأطفاله …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: